الاعتماد على التسويق عبر واتساب الاعمال API بالمقارنة مع الرسائل النصية

أصبح التسويق عبر WhatsApp أحد الحلول التسويقية التي أحدثتها التطورات التكنولوجية، حيث يقدم حلاً جديدًا لمختلف المؤسسات التي تعتمد على وسائل تسويق متعددة للترويج لأعمالها، بما في ذلك التسويق عبر الرسائل القصيرة، والتي تثق بها العديد من الشركات في حملاتها المختلفة.

إذن، نحن نواجه سؤالًا أيهما أفضل، التسويق عبر WhatsApp أم التسويق عبر الرسائل القصيرة؟ من أجل معرفة الإجابة على هذا السؤال، سنعرض لك مقارنة شاملة لكلتا الطريقتين التسويقيتين بحيث يمكنك أن تقرر بنفسك الخيار الأفضل لعملك، فيما يلي مقارنة العناصر التي سنعتمد عليها: -

  • التسويق عبر الرسائل النصية SMS
  • عيوب التسويق عبر الرسائل النصية SMS
  • مميزات التسويق عبر واتساب
  • كيوبوت كمزود خدمة ومضاعفة مزايا التسويق عبر واتساب 


التسويق عبر الرسائل النصية SMS

برز التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة حيث انتشر هذا النوع من الرسائل بسبب توفر الهواتف المحمولة للجميع، حيث استخدم الناس هذه الرسائل للبقاء على اتصال مع بعضهم البعض، في حالة تعذر إجراء مكالمة على الهاتف، لذلك كانت خطوة منطقية للشركات أن تعتمد على هذه الطريقة للترويج لمنتجاتها عززت فكرة الاعتماد على هذه التجارة عدة مزايا وهي: -.

الاعتماد على الشبكات الخلوية

يعتمد التسويق عبر الرسائل القصيرة على الشبكات الخلوية، مما يعني أن الرسائل ستصل إلى المستلم حتى في حالة تعطل الإنترنت، دون الحاجة إلى الإرسال أو الاستقبال.

لا حاجة للهاتف الذكي

لا تتطلب عملية التسويق عبر الرسائل القصيرة أن يكون لدى المستلم هاتف ذكي، مما يساعد على توسيع هذا النوع من التسويق قبل وصول الهواتف الذكية، حيث كان هناك الكثير من الهواتف المحمولة لإكمالها.

عدم الحاجة للتطبيقات 

قبل ظهور تطبيقات الأجهزة المحمولة الآن على الهواتف الذكية، كان التسويق عبر الرسائل القصيرة يحتاج فقط إلى رقم هاتف لكي تصل شركة ما إلى عملائها.

عيوب التسويق عبر الرسائل النصية SMS

مع التقدم العلمي والتقني وانتشار الهواتف الذكية وانخفاض أسعار العديد من أنواعها، وتوافر تطبيقات الهاتف الجوال على بعض أنواع الهواتف العادية، لم تعد المؤسسات تنظر لهذه الطريقة في التسويق على أنها الأفضل، وظهرت العديد من العيوب لها مع وفرة في مميزات التسويق عبر واتساب الاعمال API والتي سوف نعود إليها بعد ذكر عيوب التسويق عبر الرسائل النصية SMS فيما يلي:-

غياب فرصة التفاعل
لا توفر طريقة التسويق عبر الرسائل النصية SMS فرصة التفاعل في عملية المراسلة بين العميل والمؤسسة.

تعقيد الخطوات
لا تكفي الرسالة النصية الواحدة كي يقوم العميل بإجراء عملية شرائية، ربما يحتاج لأن يتواصل تليفونيًا مع الشركة مرة أخرى، وعليه فالمحادثة الواحدة غير كافية لإشباع احتياج العميل.

غياب الوسائط
كي تشارك فيديو أو صورة أو GIF أو انفوجراف أو حتى كتاب PDF مع العميل، لن تكون هذه الطريقة هي الأفضل لإتمام العملية.

بسبب هذه العيوب في طريقة التسويق هذه، أصبح التسويق عبر WhatsApp عبر منصة Qbot نتيجة حتمية لانتشار WhatsApp على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم حتى أصبح المفضل لملياري مستخدم مع العديد من المزايا على الرسائل القصيرة، ولكن حتى WhatsApp للأعمال العادية.

مميزات التسويق عبر واتساب 
تمنح عملية التسويق عبر واتساب العديد من المميزات، التي تساعد المؤسسة على التواصل بصورة أفضل مع عملائها، وتعطي العميل الفرصة لإشباع مختلف احتياجاته من المؤسسة التي يتعامل معها، على النحو التالي:-

التسويق عبر واتساب أكثر من مجرد نصوص
لا تقتصر عملية التسويق عبر واتساب على استخدام النصوص فقط، بل توجد الكثير من المرونة في التسويق من خلاله، إذ بإمكانك أن ترسل للعميل صور وملصقات وكذلك GIF وفيديو، وربما أيضًا كتاب إلكتروني PDF.

ليس هذا وحسب بل يمكن أن تتضمن عملية التسويق عبر واتساب الاعتماد على الرسائل الصوتية، كما يدعم الواتساب المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو أيضًا وهي جميعها مميزات كبيرة لا توجد في طريقة الرسائل النصية، بل ترجح كفة الواتساب المؤسسي في التسويق.

وقد استفادت عملية التسويق عبر واتساب من تحديث جديد قامت به شركة الواتساب المملوكة حاليًا لـ”ميتا”، ويتمثل في إخفاء الرسائل حيث يمكن للطرف الأول أن يُرسل رسائل للطرف الثاني لا يمكن له مشاهدتها إلا مرة واحدة في الوقت الذي يختاره، قبل أن يتم حذفها وهذا يُضفي طابعًا من السرية الإضافية على المراسلات.

التسويق عبر واتساب والتكاملات

توفر عملية التسويق عبر واتساب الفرصة للتكامل المرئي مع التطبيقات الأخرى، مثل الفيسبوك وتويتر وانستقرام ويوتيوب وغيرها، فعلى سبيل المثال إذا أردت مشاركة رابط لمحتوى منشور على صفحة الانستقرام الخاصة بمؤسستك، فسوف يظهر المنشور بالكامل عند مستلم الرسالة وليس الرابط الخاص به فقط، وكذلك الحال مع فيديوهات اليوتيوب حيث يمكن للمستخدم مشاهدة الفيديو داخل رسالة الواتساب دون الحاجة للدخول على الرابط.

كيوبوت كمزود خدمة ومضاعفة مزايا التسويق عبر واتساب 
قبل بدء عملية التسويق عبر واتساب تحتاج أولًا لمزود خدمة كي تبدأ تجربتك في استخدام الواتساب كمنصة للتسويق وتزويد المبيعات ومع منصة كيوبوت سوف تجني العديد من المميزات التي لن تتوقف عن التسويق فحسب، بل تمتد إلى تسيير كافة عمليات أعمالك عبر الواتساب، وسوف نذكر من تلك المميزات ما يلي:-

جمع بيانات العملاء
تساعدك منصة كيوبوت على جمع بيانات عملائك وتحديد تفضيلاتهم من خلال الواتساب وبالتالي يكون الاستهداف الذي تقوم به خلال حملات التسويق عبر واتساب في منتهى الدقة، ويصل لعملائك ما يرغبون في رؤيته ويتوقعونه منك بالفعل فتزداد درجة رضاهم عن نشاط مؤسستك والتعامل معها، ويزداد ولائهم فتزداد أرباحك بشكل مباشر.

أتمت خدمة العملاء على الواتساب
تساعدك منصة كيوبوت على أتمتة الردود على الأسئلة الشائعة و طلب المنتجات و  حتى الخدمة الذاتية... على مدار الساعة حيث ستتمكن من إنشاء روبوتات دردشة تفاعلية تتولى الرد على أسئلة عملائك حول المنتج الذي تعلن عنه وكافة المهام الروتينية الأخرى، مع التعيين للموظف المختص إذا لم يكفي البوت لإشباع حاجة العميل.

الخاتمة
مزايا التسويق عبر واتساب تتفوق بكثير على التسويق عبر الرسائل النصية SMS ولكي تعتمد على الأفضل في الترويج لأعمالك، وتحقق أقصى استفادة منه احجز تجربتك المجانية الآن، أو تواصل معنا عبر الواتساب وسوف نساعدك في وضع أفضل استراتيجيات للتسويق عبر الواتساب.